n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  نماذج قطاع المالية والإدارية

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي



















n أخبار  ‏24 ‏سبتمبر, ‏2020
إبحث
 بعد إزالة 92 شاليهاً.. وبمساحة 4.5 كلم2
ميناء جديد في الزور

9/25/2014 9:50:00 AM
بعد إزالة 92 شاليهاً.. وبمساحة 4.5 كلم2
ميناء جديد في الزور بواجهة بحرية 2000م
...

أقرت البلدية تخصيص موقع ميناء الزور في جنوب البلاد لمؤسسة الموانئ الكويتية بمساحة 4.5 كلم² وبواجهة بحرية تقارب 2000م.
وكشف مساعد المدير العام لشؤون التنظيم م.  أحمد المنفوحي ان وزارة المالية أفادتهم بوجود 92 شاليها تتعارض مع موقع الميناء المقترح، مشيراً الى ان الرأي الفني دعا الى إزالة هذه العوائق قبل تثبيت وتسليم الحدود من قبل البلدية.
وافق قطاع التنظيم على تخصيص موقع ميناء جنوب البلاد لمؤسسة الموانئ الكويتية.
وقال مساعد المدير العام لشؤون قطاع التنظيم والمخطط الهيكلي، م.  أحمد المنفوحي، في تقرير سيرفعه إلى مدير البلدية العام لإحالته الى المجلس البلدي، ان المخطط الهيكلي لدولة الكويت اوصى بإنشاء موانئ جديدة تعمل جنباً إلى جنب مع الموانئ الحالية والميناء الأول ميناء بحري دولي في جزيرة بوبيان بالمنطقة الشمالية ــ يجعل من الكويت بوابة للعبور الى دول الشمال كتركيا وإيران والعراق، ودول جنوب غرب آسيا، المينا ــ والثاني هو ميناء ترانزيت بحري في رأس الزور، أما الميناء الثالث فهو مارينا يخوت سياحية جنوب جزيرة بوبيان مقابل الواجهة البحرية لمدينة الصبية.

المخطط المحلي
واضاف ان مؤسسة الموانئ الكويتية تقدمت بطلب تخصيص موقع في منطقة الزور، لانشاء ميناء جنوب البلاد، وتم دراسته ضمن «دراسة المخطط المحلي للمنطقة الاقليمية الأولى (الجنوبية)»، التي اقترحت إنشاء ميناء بحري جنوب دولة الكويت ـ بمساحة تقريبية 4.5كلم2، وبواجهة بحرية تقارب الــ2000م، وروعي في اختيار الموقع ان يكون قريباً من المنطقة الحرة الجنوبية، واوصت الدراسة بان يتم ربطه بشكل مباشر بشبكة الطرق الاقليمية وخط السكة الحديدية المقرر إنشاؤه.
وبيّن المنفوحي ان البلدية قامت بمخاطبة وزارات الخدمات ضمن لجنة المرافق والخدمات العامة، للحصول على موافقاتها على موقع الميناء المقترح، تمهيدا لعرض الموضوع على المجلس البلدي، وقد جاء رد الهيئة العامة للبيئة بأنه يتعذر عليها إبداء الرد لحين تقديم تقرير بيئي للبدائل المقترحة، كما تبين تعارض الموقع مع بعض الشاليهات القائمة، حيث تمت مخاطبة مؤسسة الموانئ للطلب منهم اتخاذ اللازم نحو تزويد الهيئة بالتقرير البيئي المطلوب، مع العلم أن دراسة المخطط المحلي للمنطقة الاقليمية الأولى «الجنوبية» لم تشتمل على بدائل مختلفة لموقع الميناء، وإنما اشتملت على موقع واحد روعي في اختياره ان يكون قريبا من المنطقة الحرة الجنوبية.

حصر الشاليهات
وكشف المنفوحي عن مخاطبة وزارة المالية لعمل حصر للشاليهات المتأثرة، وقد ورد كتابهم الذي يفيد بأن الشاليهات التي تتعارض مع موقع الميناء المقترح يبلغ عددها تقريبا 92 شاليهاً، وتمت إفادة الأمانة العامة لمجلس الوزراء بوجود تعارض بين الشاليهات وموقع الميناء المقترح تخصيصه.
وقال إنه ورد كتاب مؤسسة الموانئ الكويتية، والمتضمن قيامها بمخاطبة الهيئة العامة للبيئة، لطلب الإفادة عن نطاق الأعمال المطلوبة في التقرير البيئي ضمن رد الهيئة في لجنة المرافق والخدمات العامة.


الرأي الفني
وأكد المنفوحي أنه لا مانع من الموافقة على تخصيص موقع «ميناء جنوب البلاد» لمؤسسة الموانئ الكويتية وبمساحة 4.5 كلم2 تقريبا، وبواجهة بحرية تقارب الــ2000م.
واشترط المنفوحي التنسيق مع وزارة المالية بشأن إزالة العوائق الخاصة بالشاليهات المتعارضة مع الموقع، قبل التثبيت وتسليم الحدود من قبل البلدية، والالتزام بشروط وزارات الخدمات، والتنسيق معها قبل التنفيذ، وأخذ موافقة قسم الطرق بإدارة التنظيم على الطرق الداخلية والمحيطة بالمشروع والالتزام بشروطهم قبل التنفيذ.
وشدد على أخذ موافقة البيئة ومراعاة الاشتراطات البيئية للمنطقة قبل التنفيذ، وتفويض البلدية بالتثبيت وتعديل الحدود والإحداثيات النهائية وفقا للطبيعة، والتأكيد على عدم تحمل البلدية أي تكاليف أو أعباء أو التزامات مالية ناشئة عن أعمال الإزالة.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2014 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة