n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  نماذج قطاع المالية والإدارية

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي



















n أخبار  ‏27 ‏سبتمبر, ‏2020
إبحث
 اجتماع وزراء النقل والمواصلات لدول «التعاون»:
جدول زمني موح

10/16/2014 12:43:00 PM
اجتماع وزراء النقل والمواصلات لدول «التعاون»:
جدول زمني موحَّد لتنفيذ السكك الحديدية في 2018
...

استضافت الكويت أمس الاجتماع الــ18 لوزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري ان اجتماع لجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي خرج بعدة توصيات اهمها: الاتفاق على إعداد خطة عمل وجدول زمني موحد لتنفيذ مشروع السكك الحديدية الرابطة بين دول المجلس ضمن الوقت المحدد عام 2018.
وتطرق الى الطلب من الدول الاعضاء موافاة الامانة العامة لدول المجلس بأي ملاحظات قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل ووضع السياسات والقوانين التشريعية لتنفيذ مشروع السكك الحديدية خلال اجتماع وزراء النقل المقبل المزمع عقده عام 2015 لاقرارها بشكل نهائي.

السكك الحديدية
واكد ضرورة موائمة المواصفات الفنية لمشاريع الخطوط الحديدية بالسعودية ومشروع السكك الحديدية المماثلة في دول المجلس والربط بين مملكة البحرين والسعودية بسكك حديد دول مجلس التعاون.
أما بخصوص النقل البحري فقال الوزير الكندري ان اللجنة اعدت بعض التوصيات في هذا الجانب، ومنها استكمال دراسة انشاء كيان لموانئ دول المجلس ودراسة انشاء شركة خليجية للمساعدات اللوجستية الملاحية.
وعن الدليل الموحد لاجهزة التحكم المروري بدول المجلس اوضح ان اللجنة اوصت بتطبيق الدليل الموحد بصفة الزامية للمرحلة المقبلة على ان تتم مراجعته كل سنتين بهدف تحديثه، بالاضافة الى التوصية باعتماد انشاء قاعدة معلومات قطاع النقل بدول المجلس.
وحول الدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري لدول المجلس، اوضح الكندري ان اللجنة اوصت بتطبيق الدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري بدول المجلس بصفة الزامية للمرحلة المقبلة على ان يتم مراجعته كل سنتين بهدف تحديثه، هذا بالاضافة الى التوصية باعتماد انشاء قاعدة معلومات قطاع النقل بدول المجلس، والموافقة على تمديد اتفاقية التعاون الفني مع البنك الدولي لمدة سنتين في الفترة من 1 يناير 2015 إلى 31 ديسمبر 2016.

تكلفة
من جهته اعلن وزير الاشغال العامة رئيس مجلس ادارة هيئة المواصلات الاماراتي الدكتور عبد الله النعيمي، ان التكلفة الإجمالية لمشروع السكك الحديد الخليجي الذي سينطلق عام 2018 سيتجاوز 20 مليار دولار لجمع مسارات دول المجلس، مشيرا الى ان هناك دراسات وخططا لكل دولة على حدة.
وقال النعيمي، ان قطاع النقل يعتبر قطاعا حيويا، وعصبا له استراتيجيته لدول المجلس، مشيرا الى ان الاجتماع ناقش مسألة الربط الخليجي الموحد للسكك الحديد الذي يعتبر حلم الاجيال القادمة، وان وزراء النقل والمواصلات في الخليج يعملون بكل جهد لكي نراه على ارض الواقع في عام 2018، ولتوصيل الشبكة في البرنامج المحدد لها.
واوضح ان هناك الكثير من المسارات التي حددت سابقاً تكتمل في 2018، مشدداً على ان هناك خطوطا اضافية ستضاف لدول المجلس فيما بعد، لا سيما ان هناك دولا في المجلس خطت خطوات في المشروع، حيث انتهت دولة الإمارات من المرحلة كاملة وتتابعه بشكل تجريبي، وهناك دول خليجية تعمل على المواصفات الفنية ومتابعة المسارات.
واضاف ان سلطنة عمان تعتزم ربط شبكة السكك الخليجية مع جمهورية اليمن بسكة طولها 2000 كيلو متر، ولا نستطيع ان نثقل عليهم بان ينتهوا خلال السنوات الثلاث القادمة.
واكد ان من ابرز النقاط التي تمت مناقشتها جمع المواني الخليجية سويا وكيفية جعلها كيانات قادرة على التواصل في ما بينها في اطار خليجي موحد، لتشكل كتلة عمل مشترك فيما بينها لكي تنافس الدول الاخرى.

انجازات
من جانبه، حيا الامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني جهود الوزراء في مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال النقل والمواصلات، وبما تحقق من انجازات بناءة في هذا المجال، متمنيا تحقيق المزيد من البرامج والمشروعات التي تعزز ترابط وتكامل دول المجلس، خصوصا هذا المجال الحيوي المهم، لسوقنا الخليجية المشتركة التي اصبحت اليوم حقيقة واقعة، وستشهد بعد استكمال مشروع سكة حديد دول المجلس المزيد من النمو والتطور.
واوضح ان جدول اعمال اللجنة حافل بالمواضيع المهمة، من بينها مذكرات بشأن متابعة سير عمل تنفيذ مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، والذي يعتبر مشروعا حيويا مهما نتطلع الى ان نراه، مسؤولين ومواطنين، واقعا ملموسا في اقرب وقت، مشيرا الى ان تنفيذ المشروع احرز تقدما ملموسا، بعد ان اعتمدت الدول الاعضاء في عام 2012 كراسة المواصفات الفنية الشاملة للمواصفات الفنية والمعايير لمرحلة اعداد التصاميم الهندسية التفصيلية لهذا المشروع الطموح.


الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2014 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة