n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  نماذج قطاع المالية والإدارية

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي



















n أخبار  ‏18 ‏سبتمبر, ‏2020
إبحث
 10 إجراءات جديدة لتنظيم العمل في قسم الكفالات المصرفية
البل

3/29/2016 8:38:00 AM
10 إجراءات جديدة لتنظيم العمل في قسم الكفالات المصرفية
البلدية: إحالة 15 قضية تزوير كفالات إلى النيابة العامة
...

كشف مدير عام البلدية م.  أحمد المنفوحي عن إحالة 15 واقعة تزوير كفالات الى النيابة العامة.
وقال المنفوحي في رده على تساؤلات العضو فهد الصانع بشأن بعض الكفالات المزورة، بأن الآلية المتبعة في مثل هذه الحالات التي تتم إحالتها الى النيابة العامة هي رفع تقرير من الفريق المختص بالحالات المشوبة والسرقة وكذلك إجراءات الافراج عنها الى مدير عام البلدية والذي يقوم بدوره الى إحالة الموضوع للإدارة القانونية للتحقيق وإجراء ما يلزم والتي تقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن التحقيق وتتثبت من الحالات.
واضاف أن مدير عام البلدية يقوم بدوره بإحالة نتائج التحقيق الى النائب العام الذي يقوم بإجراء التحقيق بشكل موسع واتخاذ ما يلزم ضمن إجراءات نيابة الاموال العامة، مشيرا الى آن آخر المستجدات وفق نتائج التحقيقات تمت إحالة 15 واقعة الى النيابة العامة وجار التحقيق في 3 حالات.

تعاميم تنظيمية
وأوضح المنفوحي ان الإجراءات التي تم اتخاذها لعدم تكرار مثل هذه الحالات كثيرة، ومنها صدر التعاميم والتي تفيد بضرورة التأكد من سلامة البيانات بالكتب الصادرة من إدارة الشؤون المالية وإلزام الموظفين العاملين بإدارة الشؤون المالية بتحديد الموظف البديل أثناء قيام الموظف المسؤول عن العمل بإجازة دورية لإحكام المسؤولية وتحديدها.
وإلزام الموظفين بإغلاق مكاتبهم للمحافظة على المستندات التي بحوزتهم عند الانصراف من العمل.
وبين أنه صدر تعميم بمنع مراجعة قسم الكفالات قبل إعطاء حارس الأمن البيانات الشخصية للمراجع، وكذلك منع تسليم أي معاملات رسمية للمراجعين تفاديا لفقد المستندات، إضافة الى تنظيم العمل بمراقبة المحاسبة العامة، وتشكيل فريق عمل مراجعة إجراءات الصرف والمالية ليقوم بمراجعة كشوف البنوك الشهرية ومطابقتها مع اشعارات التحويل ومراجعة خطابات الضمان، وآخر لجرد ومطابقة وحصر الكفالات ومطابقتها مع البنوك المحلية.
وقال إنه تم حصر الكفالات الموجودة بكشوف البنوك المختلفة والمقيدة بالنظام الآلي لتسجيل الكفالات ليسهل المطابقة لكشف أي خلل يطرأ عليها.

حفظ الكفالات
واضاف المنفوحي أن إدارة الشؤون المالية قامت بتنظيم العمل بقسم الكفالات المصرفية بالشكل التالي:
ــــ حفظ الكفالات المصرفية في ملفات خاصة وبأرقام مسلسلة وتحديد الاشخاص المنوط بهم استلام الكفالات.
ــــ تم تخصيص غرفتين اضافيتين لوحدة الكفالات مزودتين بأبواب ونوافذ حديدية كحماية.
ــــ تم وضع عدد 2 خزانة حديد من الحجم الكبير داخل الغرف لحفظ الكفالات واسناد التعامل مع الخزائن لموظفين محددين من موظفي قسم الكفالات وتم تزويد هذا المكان بعدد من الكاميرات للمراقبة ولضبط العمل.
ــــ يتم جرد وحصر الكفالات بمعرفة أعضاء فريق جرد الكفالات ومن ثم تسليم هذه الكفالات لمسؤول العهدة بقسم الكفالات لإضافتها ضمن السجل الخاص المعد لذلك ويتم حفظها في ملفات خاصة بأرقام مسلسلة وإعدادها بمعرفة مسؤولي العهدة.
ــــ تم إنشاء سجل خاص للكفالات الجديدة والتمديدات ويتم تحويلها لكل من قسم الكفالات (النسخة الاصلية) ومراقبة المحاسبة العامة (صورة)، وذلك لقيدها بالدفاتر وإنشاء قيد نظامي لها.
ــــ استمرارية قيد كل الكفالات الموجودة حاليا والسارية والصادرة لمصلحة بلدية الكويت كقيد نظامي بمراقبة المحاسبة العامة وبعد التدقيق عليها والمراجعة والتأكد من صحة بياناتها.
ــــ إعداد ختم محدد بمراقبة المحاسبة، بحيث لا يتم الإفراج عن الكفالات إلا بعد ختم المعاملة الأصلية بختم الإفراج، والتي سترسل الى البنك وبعد اعتمادها من قبل مدير إدارة الشؤون المالية بما يفيد أنه تم تعديل القيد النظامي.
ــــ تم إعداد نظام آلي لتسجيل الكفالات المصرفية يتضمن خاصية التسجيل الضوئي والبحث المتقدم والمتابعة، وذلك بهدف تطوير النظام المعمول به وتلافي أي قصور.
ــــ إعداد تقرير شهري بأعداد وقيمة الكفالات المصرفية الصادرة لمصلحة بلدية الكويت السارية المفعول، ومخاطبة البنوك لإجراء المطابقات عليها طبقاً للبنوك الصادرة لهذه الكفالات، وتم التعامل فوراً على نتائج المطابقة، إذا ظهرت هناك اختلافات أو بيانات ترد من هذه البنوك.
ــــ إظهار بالنظام الآلي للكفالات المفرج عنها والمسلية تظهر ضمن بيانات النظام المسترجعة، وتحت خانة الحالة (مفرَج عنها) الكفالة يتم استبعادها من النظام الآلي للكفالات.  

طريق تخديمي
ورفض المنفوحي اقتراح العضو عبدالله الكندري، بشأن إنشاء شارع خدمي في منطقة الشامية لعدم وجود أي دواعٍ تنظيمية لاستحداث الشارع المطلوب، وذلك لوجود إمكانية لتخديم جميع القسائم المخصصة من خلال شبكة الطرق القائمة بالمنطقة، وعدم إمكانية ربط الشارع المقترح مع شبكة الطرق التنظيمية وفق المواصفات الفنية المعمول بها.
وبيّن أن الطلب مخالف لقرار المجلس البلدي، والذي يتضمن «عدم النظر أو الموافقة على استحداث أو ترحيل طرق تخديمية أمام القسائم بمناطق الكويت المختلفة».

تنظيم بنيد القار
وقال المنفوحي في رده على اقتراح العضو د.  حسن كمال بشأن إعادة تنظيم منطقة بنيد القار، وذلك لتطوير الخدمات والبنية التحتية بأنه تم في 25 أكتوبر 2007 تشكيل لجنة لإعادة تنظيم منطقة بنيد القار، وقد باشرت أعمالها بتاريخ 12 يناير 2007، وقامت بالانتهاء من كل أعمال إعادة التنظيم بمرحلتيه (الأولى ــ الثانية) ورفع تقرير بتوصيات اللجنة الى المجلس البلدي، إلا أنه لم يصدر قرار بشأن توصيات الدراسة حتى تاريخه.

مضمار القيادة
وأوضح المنفوحي، في رده على اقتراح العضو مشاري المطوطح، بشأن تخصيص أرض لإقامة مضمار لمهارات القيادة في منطقة محافظة الجهراء بأنه بدراسة مشروع المخطط الهيكلي للمنطقة الإقليمية الثالثة (شمال المطلاع) الصادر بشأنها قرار المجلس البلدي في 24 يونيو 2013 أوصت بتخصيص موقع لإقامة حلبة السباق عليه (بالمنطقة الجنوبية) ضمن محافظة الجهراء، حيث إن الموقع يعد الأفضل لاستغلاله لهذا النشاط، وهو يتفق مع الاقتراح.

خارج الاختصاص
قال المنفوحي، في رده على اقتراح العضو نايف المطيري، بشأن تصميم وإنشاء مبنى لتقديم خدمة الاسعاف الجوي (محافظة الفروانية)، ان الاقتراح يخرج عن اختصاصات المجلس البلدي الواردة بالمادة رقم 12 بالقانون رقم 5 لسنة 2005، حيث ان اختصاصات المجلس تنحصر في شؤون ومرافق البلدية، وذلك استنادا الى المادة 72 من اللائحة الداخلية لتنظيم أعمال المجلس البلدي.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2014 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة