n دليل الخدمات
 n  متطلبات المعاملات
 n  نظام البناء
 n  دليل اجراءات تراخيص البناء
 n  لجنة سلامة الأغذية
 n  مشاريع الـ B.O.T
 n  لوائح وقوانين
 n  أنشطة إدارات البلدية
 n  إعلانات المناقصات والمزايدات
 n  مشاريع المخطط الهيكلي
 n  نماذج قطاع المالية والإدارية

n أفرع البلدية بالمحافظات
العاصمة الأحمدي الفروانية
الجهراء مبارك الكبير حولي



















n أخبار  ‏29 ‏سبتمبر, ‏2020
إبحث
 وزير البلدية رداً على سؤال النائب النصف: حزمة إجراءات لمواجه
6/5/2016 10:29:00 AM
وزير البلدية رداً على سؤال النائب النصف: حزمة إجراءات لمواجهة استمرار انخفاض النفط...

كشف وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري ان الوزارة تجري حالياً إعادة النظر في رسوم الخدمات التي تقدمها البلدية للموظفين والمقيمين بالزيادة لتحقيق المصلحة العامة للدولة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية لاستحداث رسوم جديدة، وسيظهر أثر ذلك في ميزانيات السنوات المقبلة بعد إقراراها من المجلس البلدي، ومن ثم عرضها على الوزير المختص ونشرها في الجريدة الرسمية، وذلك تماشياً مع الاتجاه الى تخفيض الدعم تدريجياً وبمراعاة عدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية بشأن دراسة تكلفة الخدمات والسلع الخدمية.
وفي رده على سؤال النائب راكان النصف قال: «إن البلدية قامت بتنفيذ حزمة من الإجراءات الموسعة التي من شأنها مواجهة استمرار انخفاض أسعار النفط، الذي يعتبر المحرك الرئيسي والوحيد للنشاط الاقتصادي لدولة الكويت»، مشيراً إلى أن البلدية لم تدخر جهداً في إصدار القرارات والتعاميم الحازمة التي ساعدت على تخفيض المصروفات الجارية والرأسمالية من دون المساس بأوجه الإنفاق الاستثماري وما يتعلق بخطة التنمية.
وأوضح ان الوزارة التزمت خطة الترشيد، أولاً بشأن الأعمال الإضافية حيث صدر القرار الوزاري رقم 187 لسنة 2014 في 2014/7/24 بشأن وضع قيود محددة لصرف مقابل الأعمال الإضافية، متماشياً مع ما جاء بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 2012/12 بشأن التكليف بالأعمال الإضافية من دون حساب العطلات الرسمية، كما أُعدت نماذج لطلب التكليف لأعمال إضافية، وكذلك نموذج خاص بصرف قيمة الأعمال الإضافية، وان يتم ذلك في أضيق الحدود.
وتابع: بخصوص جميع اللجان التي يصرف لها بدل حضور جلسات تكون بناء على تعليمات الجهات الرقابية بالدولة (لجان مسماه) وذلك لضبط وانجاز مهام الاعمال وتحتسب عنها بدل حضور الجلسات التي لم يتم عقدها خارج اوقات الدوام الرسمي طبقا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1983 وتعديلاته، والجدير بالذكر ان وزير الدولة لشؤون البلدية اصدر القرار الوزاري رقم 2014/176 بإعادة تشكيل اللجان الدائمة البلدية بناء على قرارات وتعاميم وزارة المالية وتوجيهات مجلس الوزراء مع عدم تكرار اسماء الموظفين في اللجان ووضع ضوابط صارمة للاشتراك في هذه اللجان لما لذلك من اثر مالي.
واما بشأن فرق العمل فنؤكد انه نتيجة تحديات المرحلة الراهنة ارتأينا عدم تشكيل فرق العمل الا للحاجة الماسة لها بشرط ألا تكون الاعمال المطلوبة ضمن الاختصاصات المحددة لها في التوصيف الوظيفي للهيكل التنظيمي للبلدية.
وبين انه تم ايقاف نظام الصرف النقدي مقابل الاجازات الدورية والّا تقوم البلدية بصرف بدل نقدي مقابل الاجازات الدورية اثناء خدمة الموظف انما يتم تطبيق نص المادة رقم 41 من نظام الخدمة المدنية لاستحقاق الموظف البدل النقدي عند انتهاء الخدمة، وان كل البدلات تخصم من الموظف اثناء قيامه بالاجازة الدورية ويصرف مبلغ الاجازة على اساس الراتب فقط دون اي اضافات.
البدلات
ونوه ان البلدية تقوم بالاستمرار بمراجعة كل البدلات والمكافآت وتم تعديلها وفقاً للاستحقاق الفعلي للموظف وقد اعدت البلدية نماذج محددة لكل بدل على حدة لبيان مدى الاستحقاق وفق المستجدات التي طرأت على الموظف ومتابعتها باستمرار لعدم اجراء الصرف دون استحقاق وذلك لمنع الهدر في هذا البند.
تخصيص المركبات
وبين انه تمت اعادة توزيع المركبات بحيث يكون الاستخدام عام ومشترك وليس بتخصيص فردي وتكون السيارة (عهدة تنظيمية) للوحدات الادارية وتستخدم اثناء الدوام الرسمي فقط.
إجراءات البلدية لتخفيض الإنفاق:
أوضح الوزير الكندري أن الاجراءات التي اتخذتها البلدية بشأن تخفيض الانفاق ومواجهة الهدر المالي جاءت كالآتي:
● ترشيد ابواب الصرف بمقدار 14.469.400 دينار، اي بنسبة تخفيض تبلغ %6.4 وهذا يتضح من التأمل في ميزانية 2016/2015.
● فيما يخص احتياجات البلدية المقدرة لعام 2017/2016 تم ضغط ابواب الصرف بمقدار 74.754.600 دينار، أي بنسبة تخفيض تبلغ %26.2 وذلك بالنسبة للاحتياجات الملحة.
● تأجيل الاحتياجات التي يمكن تأجيلها خلال 2017/2016 بانتهاج سياسة التخفيض على الاحتياجات المقدرة بقدر المستطاع وذلك تمشياً مع انخفاض أسعار النفط العالمي.



الصفحة الرئيسية | الهيكل التنظيمى | نظام البناء | متطلبات المعاملات | الخدمات الإلكترونية | إستفسارات
هاتف البلدية : 22449001 - 22449002 - 224499020 الخط الساخن : 139 البريد الإلكترونى: helpdesk@kmun.gov.kw
حقوق الملكية © 2000 - 2014 بلدية الكويت - جميع الحقوق محفوظة